الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

كل شيئ تحتاجه وتريده لكي تصنع لعبة فيديو



بسم الله الرحمن الرحيم


أسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
Programs and Games
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

==||عالم صناعة وتصميم العاب الفيديو||== > كل ما تحتاجه لصناعة لعبة فيديو<

أتمنى إن شاء الله إن هذا الموضوع يفيد كل من تمنى ويريد أن يصنع ويصمم لعبة فيديو صغيرة بسيطة ومسلية أو كبيرة عظيمة ومذهلة

فلنبدأ بالموضوع:

عالم صناعة وتصميم العاب الفيديو عالم واسع الخيال والأفكار وهو يحول الخيال والأفكار إلى صورة متحركة حقيقية كما تمناها الصانع والمصمم وهو العالم الذي يحقق فيه مصممي وصانعي الألعاب أحلامهم أمام أعينهم يرونها حقيقة, ولكن مع الأسف هذا العالم الواسع لا يدخله سوى الذين توظفوا في شركات كبيرة أو في فريق خاص لتصميم العاب الفيديو ومعظمهم وربما تقريبا جميعهم في الدول الأجنبية بعيدا عنى.

نحن العرب الذين نلعب العابهم وتأتي بعضنا أفكار مدهشة وربما أكثر من مدهشة وبعضنا وربما معظمنا يتمنى أن يحول هذه الأفكار والخيال إلى حقيقة يراها تعمل أمام عينيه

ولكننا نحن العرب وغيرنا حول العالم وكل من فكر وتمنى صنع لعبة فيديو يجهل ماذا يحتاج من أجل صنع لعبة فيديو كالتي نراها تعمل على الحاسوب مثل:

Windows و Mac و Linux
أو على الإنترنت أو على حاسوب لوحي مثل:
iPad و Windows 8 Tablet و Samsung Galaxy Tab
أو على الجوال مثل:
iPhone و Samsung Galaxy و BlackBerry
أو على أجهزة العاب الفيديو (((وهي حتما الأكثر رغبة))) مثل:
PlayStation و Xbox و Wii

لا شك أن الكثير من الذين يريدون معرفة ما الذي يحتاجونه لصناعة العاب الفيديو يظنون أنه صعب المنال ومعقد جدا جدا عندما يرون المصممين والصانعين الذين صمموا وصنعوا الألعاب الرائعة التي نلعبها الآن على أجهزة العاب الفيديو

أستطيع القول أنهم نوعا ما محقون في ظنهم ونوعا ما مخطئون في ظنهم ويبالغون فيه أيضا

فما نحتاجه لصناعة لعبة فيديو ليس معقدا جدا وليس صعب المنال أبدا إلى هذا الحد, وسنتحدث في ما سنتناوله في فقرات هذا الموضوع عن كل ما نحتاجه لصنع لعبة فيديو بإذن الله.


فقرات موضوع >كل ما تحتاجه لصنع لعبة فيديو< :
1- حكم صناعة وتصميم العاب الفيديو
2- فكرة اللعبة
3- محرك العاب
4- برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد (3D) أو ثنائي الأبعاد (2D)
5- الختام

===|||حكم وفتوى صناعة وتصميم العاب الفيديو: الحكم والفتوى في دين الإسلام|||===

1- حكم صناعة العاب الفيديو:
تصميم الألعاب الإلكترونية الخالية من المحاذير الشرعية - من موسيقي, أو صور عارية, أو أفكار منحرفة, ومفاهيم خاطئة, لا حرج فيه.
2- حكم تصميم العاب الفيديو (رسم الشخصيات والمباني....):
الخلاصة:
الرسم الالكتروني ليس كحقيقة الرسم الحقيقي المحرم، وليس كحقيقة التصوير،وغير ملموس, فهي كتابة الكترونية لا تفهم إلا من قبل المختص، وإذا قلنا بالجواز فينبغي إن لا تشغل عن واجب شرعي وإلا فيصير محرماً، والله أعلم.

===|||فكرة اللعبة: وهي الفكرة التي نخطط لها قبل صنع أي لعبة|||===

من المهم جدا قبل أن نصنع أي لعبة فيديو وأي شيء أن نخطط له مسبقا ونضع جميع الأفكار والخطط قبل البدأ, فقبل التصميم على الحاسوب نبدأ أولا: بالرسم على الورق حتى نحصل على التصميم النهائي ثم نبدأ بمحاولة تطبيقه على الحاسوب, وقبل أن نبدأ بصناعة أي لعبة في محرك العاب يجب أولا: أن نضع فكرة للعبة, هل ستكون لعبة حرب, تجسس, مغامرة, متصفح, قناص, سباق, وغير ذلك, وأيضا يجب أن نضع قصة للعبة وأن نجمع أفكار اللعبة في مذكرة أو دفتر أو على الحاسوب وهذه أهم بداية قبل البدأ بصناعة وتصميم أي لعبة وأي مشروع.

===|||محرك العاب: هو البرنامج الذي تعمل به اللعبة وهو كذلك البرنامج الذي نصنع فيه اللعبة ونحركها ونضع فيه نصوص البرمجة والكائنات وكل شيء ويتم تطبيقه|||===

محرك الألعاب مهم جدا جدا جدا فهو الذي نصنع فيه اللعبة ومن دونه لا يمكننا صنع أي لعبة مهما جمعنا من الأفكار والتصاميم لهذا يجب أن يكون لدينا محرك العاب إن أردنا صنع لعبة فيديو, لحسن الحظ يوجد أنواع كثيرة من محركات الألعاب وكل منها له ميزاته الخاصة فبعضها يتميز بجودة عالية في الرسوميات وبعضها يتميز بالدقة في الحركات وبعضها يتميز بصغر حجمه وبعضها يتميز بتوفر العديد من لغات البرمجة وبعضه يتميز بميزات أخرى, أيضا محركات الألعاب غالية الثمن فهي ليست رخيصة أبدا ولهذا السبب توجد نسخ مجانية لمحركات الألعاب ولكن النسخ المجانية يكون فيها بعض المحدودية, على سبيل المثال:

نسخة كاملة من محرك العاب:
تستطيع وضع ما تشاء من الكائنات
تستطيع إستخدام أعلى دقة في ظلال
تستطيع إستخدام عدة لغات برمجة


نسخة مجانية من محرك العاب:
تستطيع وضع 30 كائنات أقصى حد
تستطيع إستخدام جودة الظلال البسيطة فقط
تستطيع استخدام لغة واحدة من لغات البرمجة


وهذا هو المثال الذي قصدته في الفرق بين النسخة الكاملة من محرك العاب والنسخة المجانية

ملاحظة: هذا فقط مجرد مثال فكل نسخة كاملة ومجانية من محركات الألعاب تختلف فيما بينها في الميزات والمحدودية فلا تعتقد أن ما كتبته هو الفرق بين النسخ الكاملة والمجانية في جميع محركات الألعاب فهذا فقط مجرد مثال للتوضيح

=|أفضل عشر محركات العاب ظهرت على أجهزة هذا الجيل|=

1. محرك RAGE


◦مستخدم من قبل شركة RockStar
◦استخدمت الشركة هذا المحرك في جميع العابها المشهورة مثل GTA 4 , Midnight :
◦واخر تعديل تم على هذا المحرك كان من أجل لعبة RedDead Redempion لعبة رعاة البقر
◦هذا المحرك الرسومي يجلب ادق التفاصيل الرسوميه.


2. محرك CryEngine 


◦مستخدم من قبل عدة شركات Crytek & UBISOFT
◦المحرك يتمتع بتفاصيل ممتازة للبيئة و ردود الفعل و من اقوى الجرافيكس بين المحركات
◦واخر نسخة من المحرك كانت CryEngine 3 وهذا يدعم الـ PS3 & Xbox 360
◦المحرك الجديد سيسمح للمطورين بالتعديل على اللعبة خلال مراحل التطوير في الوقت الحقيقي Real-time وبذلك يتم دمج الافكار والإبداع خلال عملية التطوير وبذلك يتوفر الجهد والمال بشكل أكبر.


3. محرك (NaughtyDog (Game Engine


◦من اشهر المحركات في الجرافيكس والتفاصيل الدقيقة
◦مستخدم من قبل شركة Naughty Dog وطورت عليه UNCHARTED 2 وتعتبر هذه اللعبة من افضل الالعاب جرافيكس .
◦هذا المحرك الجبار يسمح لأكبر عدد من المضلعات للظهور بالشاشة في آن واحد ، كذلك يظهر تفاصيل الشخصيات والبيئات بشكل أدق وأفضل ، كذلك فإن المحرك يخلق المزيد من التوازن في نظام الإضاءة.


4. محرك The Dead Engine

آسف جدا لا توجد أي صورة لهذا المحرك

◦استخدم هذا المحرك في لعبة Dead Space وقام الفريق بتطوير لعبة Dante's Infernoعليه مع بعض الاضافات الجديدة
◦البيئة فيه رائعة ولأن الجرافيكس ليس بالممتاز و انما جيد جدا .
◦يوفر بيئات كتيير وخصائص فزيائيه واقعيه جداً وتأثيرات أضائيه وناريه و عضويه تقريباً مثل محرك (UDK (Unreal Engine 3 


5. محرك Unreal Engine


◦هو من اكثر المحركات استخداما ومن بين الألعاب التي نراها فيه Mass Effect , UNREAL 3 , Red Steel , Gears of War 1&2
◦يتمتع بجرافيكس جيد و بيئة جيدة , تفاصيل خلابة


6. محرك IW ENGINE 

آسف جدا لا توجد أي صورة لهذا المحرك

◦هذا هو المحرك المستخدم في جميع اجزاء لعبة CALL OF DUTY
◦واخر تعديل لهذا المحرك تم للعبة Modern Warfare 2
◦وكما رأينا في المعرض فان هذا المحرك بعد اخر تعديل له يتمتع بمميزات رائعة من الجرافيكس الى الديناميكية و المزيد


7. محرك ANVIL ENGINE 


◦وهو المحرك العظيم وراء لعبة ASSASSINS CREED
◦لقد قامت الشركة بعمل جبار في هذا المحرك بعد الفرق الذي رأيناه بين الجزء الاول والثاني
◦جرافيكس افضل وبيئة افضل و تفاصيل ادق


8. محرك Lighting Engine

آسف جدا لا توجد أي صورة لهذا المحرك

◦إنه محرك اللعبة الجبارة KILLZONE 2 
◦اللعبة غنية عن التعريف من الواقعية والديناميكية الى الجرافيكس الجبار ولكن المشكلة الوحيدة فيه هي في التحكم في اللعبة .
◦يستخدم عدد كبير من الآثار المترتبة على تطبيق الإضاءة في الوقت الحقيقي على الوضع حسب الحالة
◦لا يوجد سوى نوعين من إضاءة ممكنة : المباشرة وغير المباشرة.! لكل منهم فئات فرعية مثل لينة ، وقاسية


9. محرك Chrome Engine

آسف جدا لا توجد أي صورة لهذا المحرك

◦المستخدم في لعبة رعاة البقر من شركة يوبي سوفت Call of Juarez
◦اللعبة تتمتع بمناظر خلابة و مباني لا بأس بها و الجرافيكس جيد و تفاصيل دقيقة
◦مؤثرات طبيعية خلابة
◦الاضاءة فيه تعد من بين افضل الاضاءات بين المحركات


10. محرك GOD OF WAR 3

آسف جدا لا توجد أي صورة لهذا المحرك

◦مستخدم من قبل شركة سوني لتطوير لعبة الاكشن الجبارة GOD OF WAR 3 
◦كما رأينا في معرض E3 ان اللعبة تتمتع بتفاصيل دقيقة للشخصية جرافيكس جبار و بيئة دقيقة التصميم و تفاصيل كبقاء الدم على جسد الشخصية كلها مؤشرات على قوة المحرك المستخدم
◦داعم لـ 3D بوضوح 1080 اطار
◦وضوح عالي في الاضاءة و انعكاس الضوء.


(أرجوا المعذرة من الجميع لعدم وجود صور لبعض المحركات المذكورة لأنها محركات خاصة ولا يمكن تحميلها عبر الشبكة)

==||محركات العاب ينصح استخدامها بالترتيب التالي||==

للمبتدئين: المحرك أو البرنامج Scratch


وهو محرك أو برنامج صنع خصيصا حتى يتمكن الناس الذي لا يجيدون لغة البرمجة و لا يتقنون التصميم من صنع مشاريع صغيرة والعاب صغيرة ثنائية الأبعاد (2D) مثل لعبة Pac-Man , وهو يستخدم في صنع وتصميم المشاريع والألعاب الصغيرة الأوامر الإلكترونية والكائنات والخلفيات والنغمات, ويمكن وضع ورسم كائنات وخلفيات أخرى فيه وكذلك يمكن وضع وتسجيل نغمات أخرى, ويمكن الناس نشر مشاريعهم والعابهم الصغيرة في موقع هذا المحرك أو البرنامج , وهو متوفر أيضا بجميع اللغات ومن بينها اللغة العربية وهذا مفيد جدا للذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية
رابط الموقع:

http://scratch.uaeu.ac.ae/
http://scratch.mit.edu/

ملاحظة: الرابط الأول حق موقع Scratch الخاص بالعرب والرابط الثاني حق موقع Scratch الرئيسي

نصيحة: إذا أردت تحميل Scratch فأنا أنصحك تحمله من الموقع الرئيسي لأن نسخته أحدث من نسخة موقع Scratch العربي (لا تقلق لأن نسخة الموقع الرئيسي هي أيضا تحوي اللغة العربية)

معلومة صغيرة: يمكنكم صنع مشاريعكم والعابكم في موقع Scratch نفسه وصنع المشاريع في موقع Scratch أفضل بكثير من صنعها على المحرك أو البرنامج Scratchالمحمل لأن نسخة المحرك أو البرنامج Scratch في الموقع أحدث من نسخة Scratch المحملة

مقطع فيديو تعريفي عن المحرك أو البرنامج Scratch باللغة العربية وواضح:


صور حول هذا المحرك أو البرنامج:












للمتوسطين: المحرك أو البرنامج GameMaker: Studio



وهو محرك أو برنامج صنع خصيصا للمبتدئين والمتوسطين في صناعة ألعاب الفيديو ثنائية الأبعاد (2D) و لكن يمكنه أيضا صناعة العاب فيديو ثلاثية الأبعاد (3D) وهو مناسب جدا للمبتدئين في لغة البرمجة لأنه لا يستخدمها كثيرا لأنه يحتوي على أوامر إلكترونية وكائنات وخلفيات ونغمات, ويمكنه وضع ورسم كائنات وخلفيات وكذلك يمكن وضع نغمات أخرى, أيضا المحرك أو البرنامج GameMaker: Studio يحتوي على لغة برمجة خاصة وهي لغة GML وهي لغة بسيطة وسهلة التعلم ومفيدة لكل من يريد إحتراف هذا المحرك أو البرنامج, هذا المحرك أو البرنامج مع الأسف لا يدعم اللغة العربية,
رابط الموقع:

https://www.yoyogames.com/studio

ملاحظة: يوجد أربع نسخ مختلفة قليلا عن بعضها من هذا المحرك أو البرنامج من حيث الميزات وهي:
1- GameMaker: Studio
نسخة مجانية وتحوي على ثلاث ميزات وهي:
1-التصدير على Mac OS X
2-التصدير على Windows PC
3- التصدير على Windows 8


2- GameMaker: Standard
نسخة للشراء وسعرها: $49.99 وتحوي نفس ميزات النسخة GameMaker: Studio ولكن هناك ميزة واحدة إضافية وهي:
4-موارد غير محدودة


3- GameMaker: Professional
نسخة للشراء وسعرها: $99.99 وتحوي نفس ميزات النسختين GameMaker: Studio و GameMaker: Standard ولكن هناك ميزات إضافية وهي:
5- إدارة الملمس
6- تكوينات متعددة
7- مجموعة ملامح
8- مطور بوابة خدمات (DSP)
9- تجربة المحمول
وهناك ميزات أخرى للشراء وهي:
10- المحول البرمجي YoYo وسعرها: +$299.99
11- تصدير Android – x86, ARM, MIPS وسعرها: +$199.99
12- تصدير HTML5 وسعرها: +$99.99
13- تصدير iOS وسعرها: +$199.99
14- تصدير Ubuntu Linux وسعرها: +$99.99
15- تصدير Windows Phone 8 وسعرها: +$199.99
16- تصدير Tizen وهي الوحيدة المجانية
17- تصدير PlayStation®4 لكن عليك بالتسجيل هنا: https://www.companyregistration.play...r_template.cfm
18- تصدير PlayStation®Vita لكن عليك بالتسجيل هنا: https://www.companyregistration.play...r_template.cfm
19- تصدير PlayStation®3 لكن عليك بالتسجيل هنا: https://www.companyregistration.play...r_template.cfm

4- GameMaker: Master Collection
نسخة للشراء وسعرها: $799.99 وهي تحوي جميع ميزات GameMaker السابقة ولكن هناك ميزة واحدة إضافية وهي:
20- يشمل جميع الوحدات الحالية & المستقبلية


ملاحظة مهمة: إذا أردت تصدير العابك في PlayStation®4 أو PlayStation®Vita أو PlayStation®3 عليك بالتسجيل في الموقع المذكور ولكن قبل التسجيل الرجاء قراءة المكتوب في هذا الرابط:
http://store.yoyogames.com/studio/multiformat/console

آسف جدا أنا لم أجد مقاطع فيديو عربية تعرف أو تشرح هذا المحرك بشكل جيد وجميعها سيئة لذلك سيتوجب عليكم مشاهدتها باللغة الإنجليزية, ولكني وجدت كتاب (سلسلة دروسGame Maker للمبتدئين) وهو مفيد جدا وواضح وقد قرأته مسبقا وقد أفادني كثيرا في محرك الألعاب هذا.
رابط التحميل:
http://www.boosla.com/download.php?f=game-maker.pdf

ملاحظة مهمة: سلسلة دروس هذا الكتاب جميعها ستكون حول النسخة القديمة GameMaker 5.1 وهي مختلفة عن النسخة الحالية GameMaker: Studio ولكن لا تقلقوا فالفرق بينهما ليس كبيرا من حيث صناعة الألعاب.

صور حول هذا المحرك أو البرنامج:










للمتقنين: المحرك (Unity (Game Engine



وهو محرك صنع خصيصا للذين يجيدون صناعة وتصميم العاب الفيديو ثلاثية الأبعاد (3D) و ثنائية الأبعاد (2D) أيضا, وهو محرك بسيط وسهل الإستخدام لكل من يعرف كيف يصنع لعبة فيديو ويجيد لغة البرمجة والتصميم, هذا المحرك يستخدم ثلاث لغات برمجة وهي:
1- لغة Java
2- لغة C#
3- لغة Boo 

هذا المحرك مع الأسف هو أيضا لا يدعم سوى اللغة الإنجليزية

يمكن شراء وتحميل كائنات وخرائط والعاب مفيدة لهذا المحرك من خلال هذا المتجر:
https://www.assetstore.unity3d.com/

محرك الألعاب هذا يمكننا به صنع العاب تعمل على:

1- Web Player
2- الحاسوب, Windows و Mac و Linux Standalone
3- iOS
4- Android
5- BlackBerry
6- Windows Store Apps
7- Windows Phone 8
8- Google Native Client
9- PS3
10- Xbox 360
11- Wii 


ملاحظة : جميع الأنظمة المذكورة يمكننا صنع لعبة تعمل عليها ونشرها مجانا باستثناء PS3 و Xbox 360 و Wii فهذه تحتاج إلى إذن/ترخيص من الشركة التي تملكها حتى نتمكن من نشرها وهي:

1- Sony وهي التي تملك PS3
2- Microsoft وهي التي تملك Xbox 360
3- Nintendo وهي التي تملك Wii


من الداخل يستخدم المحرك زمن تشغيل MONO لتنفيذ النصوص البرمجية، يقود ذلك إلى الحصول على أداء جيد جداً مقارب لأداء لغة البرمجة ++C، بخصوص رخصة الإستخدام وهي رخصة المحرك الموجهة للمطوّرين المستقلين، هذه الرخصة مجانية سواءاً كانت للاستخدام الشخصي أم التجاري (هنالك شرط واحد مهم وهو إن كانت أرباح شركتك أو فريقك أو أرباحك أنت تتعدى 100 ألف دولار سنوياً لا يحق لك استخدام النسخة المجانية)، ولكن بالطبع النسخة المجانية تأتي مع بعض المحدودية، أولها ظهور شاشة عند تشغيل اللعبة تشير إلى إن اللعبة تستخدم محرك Unity إن تم تشغيل اللعبة كتطبيق مستقل على Windows أو Mac، أما في حالة تشغيلها داخل متصفح فتظهر علامة مائية في إحدى الزوايا باسم Unity.
كذلك هنالك مزايا متقدمة تم تعطيلها في الإصدار المجاني يحصل عليها من يشتري الرخصة الإحترافية Pro من Unity (حالياً يبلغ سعر الرخصة الاحترافية 1500 دولار, لكن يوجد شراء للنسخة الإحترافية لمدة شهر بـ 75 دولار, على حصب نظام التشغيل الذي تعمل عليه) ويمكن تجريب النسخة الإحترافية Pro مدة 30 يوم مجانا، تضم المزايا بعض الأشياء المهمة مثل امكانية برمجة جزء من اللعبة عن طريق لغة البرمجة Cأو C++ أو إظهار الظلال أثناء التنفيذ (Realtime Shadow) وكذلك إظهار التأثيرات الخاصة التي تنطبق على كامل الشاشة (fullscreen post-processing effects).

مزايا النسخة المجانية:

أ‌- مزايا بيئة التطوير (Editor): 

1- يمكن تشغيل اللعبة من داخل البيئة مباشرة
2- تقدم البيئة عدداً من المكونات الجاهزة التي يمكن استخدامها داخل اللعبة (Prefabs)
3- يتم تجهيز ملفات اللعبة كاملة وجاهزة للتوزيع بضغطة زر واحدة
4- محرر متكامل
5- فوري، استيراد الأصول (Asset) التلقائي
6- دعم التحكم في إصدارات الخارجية
7- انخفاض مستوى تقديم (Access)
8- نظام الجسيمات (Shuriken)

ب‌- مزايا الرسوميات:

1- أداء عالي
2- دعم لـ Direct3D و OpenGL
3- دعم الأنظمة الجزيئية
4- الخطوط الديناميكية مع العلامات



ج- مزايا الصوتيات:

1- الصوت (الوضعية 3D و ستيريو الكلاسيكية)

د- استيراد الموارد:

1- يدعم Unity نظام كامل لاستيراد الموارد للصور ثنائية الأبعاد 2D)) والمجسّمات ثلاثية الأبعاد 3D)) مع الحركة طبعاً ومع دعم جميع برامج التصميم ثلاثية الأبعاد 3D)) المعروفة
2- لحظة حفظك للملفات الناتجة من برامج التصميم يقوم Unity بتحديث الملفات التي لديه
3- دعم استيراد المقاطع الصوتية وتحويلها إلى هيئة Ogg داخلياً.


هـ - التوزيع (Deployment):

1- دعم التطبيقات المستقلة بذاتها (standalone) تحت نظامي Windows و Mac
2- دعم تشغيل الألعاب عن طريق جميع المتصفحات المعروفة على نظامي التشغيل المذكورين.
3- نشر بنقرة واحدة


و- المظللات (Shaders):

1- عدد من المظللات الجاهزة المبنية مسبقاً (40 مظلّل)
2- نظام مبسط لبناء المواد
3- الإتجاه الحقيقي للظلال


ز- خرائط التضاريس (Terrain):

1- نظام كامل للتضاريس يدعم الأشجار والأعشاب والصخور
2- الإضاءة عن طريق خرائط الضوء (light mapping).


ح- دعم الشبكات:

1- دعم كامل مبني داخل Unity للشبكات
2- إمكانية التعامل المباشر مع بروتوكولات الإنترنت UDP و TCP/IP
3- يمكن عند تشغيل اللعبة داخل متصفح التعامل مع AJAX
4- تصحيح Webplayer
5- الوصول إلى البيانات من خلال الإنترنت WWW Functions
6- فتح URL في متصفح المستخدم
7- دعم مأخذ التوصيل NET
8- متعدد لاعبين الشبكات مع RakNet


ط- الفيزياء: 
1- يستخدم Unity محرك PhysX للفيزياء
2- إنسجام الملاحة, تقصي المسار، و محاكاة الحشد


ي- النصوص البرمجية:
1- يستخدم Unity زمن تشغيل MONO للحصول على أداء مقارب للبرامج التي تستخدم لغة البرمجة ++C ويقدم واجهة استخدام شبيهه تماماً بتلك التي يقدمها .Net
2- دعم لغات برمجة متعددة
3- مفتش واجهة المستخدم الرسومية لفئات مخصصة



ك- الإضاءة:

1- دعم لخرائط الإضاءة (Light Maps).

ل- الوثائق (Documentation):

1- توثيق كامل لمزايا المحرك ودروس تفصيلية كاملة تتضمن دروس لبناء ألعاب ثلاثية الأبعاد 3D)) و ثنائية الأبعاد 2D)) من الصفر.

رابط الموقع:
unity3d.com/

مقاطع فيديو تعليمية لكيفية صنع لعبة فيديو على هذا المحرك


و


نصيحة: أنصحكم تشاهدون مقاطع الفيديو في الرابط الأول قبل الرابط الثاني لأن الرابط الأول فيه شرح للمحرك Unity قبل الإستخدام والرابط الثاني فيه مقاطع فيديو تشرح كيفية استخدامه وصنع العاب فيه

صور حول محرك الألعاب هذا:










للمحترفين1: المحرك Unreal Development Kit



إسمه الأصلي Unreal Engine محرك العاب ثلاثية الأبعاد 3D وهو واحد من أشهر محركات الألعاب وأكثرها استخدامًا بلا منازع, وخاصة إصدارته الثالثة والتي تم استخدامها لتطوير Batman Arkham Asylum و Mirror's Edge و Gears of War والعاب أخرى, وإصدارته الثالثة Unreal Engine 3 هي نفسها Unreal Development Kit (UDK), إطار العمل الاحترافي المتكامل والذي يضم عدداً كبيراً من الأدوات التي تمكنّك من تطوير ألعاب عظيمة، إنشاء عوالم افتراضية، أو تطوير برامج محاكاة واقعية, نواة المحرك مكتوبة بلغة البرمجة ++C ويقدم محرك Unreal Engine 3 الكامل دعماً لجميع المنصات الأساسية مثل Windows، Linux، MacOS X، XBOX360، Playstation3 ودعم لـ DirectX9، DirectX10، OpenGL حسب المنصة، أما UDK فبالطبع يقتصر دعمه على Windows فقط، وكذلك فإن كود ++C للمحرك غير مقدّم مع UDK, يختلف محرك Unreal عن جميع المكتبات والمحركات المجانية الأخرى في إنه مصمم لكي يتم استخدامه من قبل فريق تطوير ألعاب، عدد الأدوات التي يوفرها Unreal كبير وكل شيء تقريباً يمكن القيام به بطريقتين على الأقل، طريقة تناسب المطوّرين، وأخرى موجهة أكثر للفنانين، لذلك أعتقد أنّ من الصعب الوصول لأكبر فعالية ممكنة في استخدام محرك Unreal من دون فنّانين مختصين,بخصوص البرمجة فهي باستخدام لغة البرمجة ((UnrealScript)) وهي اللغة التي يستخدمها Unreal وهي تستعير أفكار من لغتي ++C و Java، هنالك 3 ألعاب معمولة باستخدام UDK مقدمة لنا للدراسة، Whizzle وهي لعبة من نمط Casual، والثانية The Ball وهي تعديل على لعبة Unreal Tournament، وأخيراً Prometheus وهي لعبة شبيهة بلعبة Portal, رخصة استخدام UDK فريدة من نوعها بالنسبة لمحرك ألعاب تجاري (خاصة من هذا الحجم)، وسأركز على تطوير ألعاب باستخدامه لأن هنالك شروط خاصة بتطوير برامج لمؤسسات ثالثة وغير ذلك من الكلام الذي لا يهمنا هنا، كبداية فإن المحرك مجاني تماماً للاستخدام الشخصي الغير تجاري بلا قيود، عندما تقرّر تطوير لعبة تجارية باستخدام UDK يمكنك تطوير اللعبة مجاناً أيضاً، ولكن عندما تنتهي من اللعبة وتستعد لإصدارها يجب أن تدفع رسماً مقداره 99 دولاراً فقط للحصول على الرخصة المسماة Royalty Bearing License، ليس واضحاً لي ما إذا كان هذا الرسم يدفع مرة واحدة للمنتج الأول فقط أو يجب دفعه لكل منتج، على كل حال فهو مبلغ رمزي ولا مشكلة إن كان يدفع لكل منتج, لنفرض أنك قد أصدرت لعبتك وبدأت أرباح المبيعات تصلك، الـ 5000 دولار الأولى من الأرباح التي تحصل عليها لك بالكامل، ولا تطالب Epic بأي نسبة هنا، بعد الـ 5000 دولار الأولى يجب عليك أن تدفع لشركة Epic ما نسبته 25 بالمئة من الأرباح، تلك هي الرخصة باختصار, على سبيل المثال، لنفترض أنك طوّرت لعبة أسميتها الأرنب المفترس، ثم قررت إصدارها تجارياً، يجب عليك أولاً دفع 99 دولار لشركة Epic للحصول على حق النشر التجاري، لنفترض أنك حصلت على أرباح 5000 دولار من اللعبة في أول شهر، هذه الأرباح لك بالكامل (مبروك مقدماً وأنت مطالب بعزيمة غداء محترمة)، ثم في الشهر الثاني حصلت على أرباح 10000 دولاراً، فيجب أن تدفع من هذه الـ 10000 دولار 25% أي 2500 دولار لشركة Epic, وتستمر بعد ذلك في دفع 25% من أي أرباح تحققها اللعبة.
مزايا UDK:

1- محرّر Unreal والذي يقدم بيئة تحرير كاملة لمشروعك مع إمكانية استخدام جميع أدوات المحرّك الأساسية من داخل المحرّر. أهم تلك الأدوات:

2- محرّر التضاريس (Terrain Editor)

3- محرّر المواد (Material Editor): يقدم نظاماً فريد من نوعه لإنشاء المواد بشكل مرئي، يمكنك استخدامها لكي تطوّر مظلّلات لعبتك ومؤثراتها خاصة من دون الحاجة لكتابة سطر برمجي واحد. (تذكّر أن معظم أدوات المحرّر موجهة للفنانين الذين ليسوا من المعجبين بالبرمجة عادةً)

4- محرّر المجسّمات (Mesh Editor): يمكنك تغيير الخصائص الفيزيائية للمجسّم كذلك يمكن تبسيط المجسّم، إنشاء مستويات الدقة للمجسّم، إنشاء إحداثيات الإكساء، وكذلك أداة لتكسير المجسّم لإضافة قابلية التدمير.

5- محرّر الحركة (Animation Editor): لضبط الحركة العظمية للشخصيات وربطها بأحداث اللعبة وأكواد Unreal******

6- محرّر النباتات (Foliage Editor): يستخدم محرّك SpeedTree لإنشاء الأشجار، الحشائش، والزهور بكافة الأشكال والأحجام.

7- محرّر الهياكل الفيزيائية (Unreal PhAT): يمكن استخدامها لإنشاء هيكل عظمي فيزيائي للشخصيات والأشياء للحصول على مؤثرات من قبيل الدمى القماشية (Ragdolls)

8- محرّر الأنظمة الجزيئية (Unreal Cascade): تستخدم لإنشاء الأنظمة الجزئية والمؤثرات البيئية.

9- محرّر السينمائيات (Unreal Matinee): أداة إنشاء العروض السينمائية للعبة (Cutscenes or FMVs)

10- محرّر النصوص البرمجية المرئي (Unreal Kismet): يمكن استخدامه لكتابة أكواد بسيطة بشكل مرئي، مثلاً إن أردت أن تشغل مصعد ضمن مرحلة من مراحل اللعبة يمكنك كتابة وظيفية المصعد باستخدام kismet

11- محرّر واجهة المستخدم (UI Editor): يمكن استخدامه لإنشاء قوائم اللعبة وواجهتها (HUD) بالشكل الذي ترغب فيه، يقدم دعم لاستيراد خطوط TrueType

12- محرّر الصوت (Sound Cue Editor): لإنشاء الأحداث الصوتية وتغيير خصائص الصوت.

13- محرّر المؤثرات الخاصة (Post-process Editor): يمكنك إنشاء أي عدد من المؤثرات الخاصة التي تنطبق على كامل العرض مثل Depth of Field أو Motion Blur

14- متصفح المحتوى (Unreal Content Browser): أداة لإدارة جميع محتويات اللعبة.

15- الإظهار: نظام إظهار Gemini يقدم لك نظام إظهار متعدد المسارات (multi-threaded) يتيح إظهار مشاهد معقدة ومفصلة، يستطيع كذلك تعديل دقة المشاهد والمؤثرات الخاصة لكي يتناسب مع العتاد الذي يعمل عليه، يستند النظام على 64-بت HDR ويقدم مؤثرات كثيرة يمكن تطبيقها على المشاهد مثل Depth of Field، Motion Blur، و Bloom مع إمكانية إنشاء مؤثرات جديدة بأيدي الفنانين.

16- الحركة: نظام قوي للحركة، مع محرّرات متعددة، يستطيع نظام الحركة تطبيق الحركات الإجرائية (Procedural Animation) على الهياكل العظمية للشخصيات ويقدم نظام حركية عكسية كامل (Inverse Kinematics)، نظام حركة المجموعات، دعم لحركة الوجوه التحولية وإمكانية إنشاءها وتصديرها في Maya أو Max

17- النصوص البرمجية: إمكانية كتابة النصوص البرمجية باستخدام لغة Unreal وهي لغة عالية المستوى مرنة وبسيطة، وإمكانية كتابة النصوص البرمجية بشكل مرئي باستخدام Unreal Kismet

18- الفيزياء: يستخدم Unreal محرك الفيزياء PhysX من NVIDIA مع دعم لفيزياء العربات (Vehicle Physics) ، البيئات القابلة للتدمير، نظام لمحاكاة الحشود (Crowd System)

19- الإضاءة والظلال: دعم لجميع تقنيات الإضاءة الحديثة مثل Ambient Occlusion)، نظام Unreal Lightmass لإنشاء الإضاءة المحسوبة مسبقاً (باستخدام Global Illumination)، دعم للظلال في الزمن الحقيقي إضافة لتنعيمها(

20- المشاهد السينمائية: يمكن استخدام أداة Unreal Matinee لإنشاء المقاطع السينمائية بتحكم كامل بالكاميرات والمؤثرات الصورية.

21- الشبكات: نظام ألعاب شبكات عالي المستوى مع دعم عدد لاعبين يصل 64 واللعب عن طريق الإنترنت أو الشبكة المحلية.

22- المظلّلات: أداة تصميم مظلّلات مرئي مشابهه للأدوات الموجودة في برنامجي XSI و Maya موجهة للفنانين.

23- الصوت: دعم الأصوات ثلاثية الأبعاد، يستخدم Unreal مكتبة Ogg Vorbis لضغط الملفات، ويأتي مجهز بمحرّر أصوات.

24- الأنظمة الجزيئية: محرّر الأنظمة الجزيئية Unreal Cascade لإنشاء المؤثرات.

25- الذكاء الاصطناعي: نظامان لإنشاء المسارات في العالم ثلاثي الأبعاد مع خوارزمية خاصة لإيجاد المسار.

26- الفيديو: يستخدم Unreal أداة Bink Video لترميز الفيديو.

27- النباتات: محرّك SpeedTree الكامل متوفر مع UDK برنامجي SpeedTree Modeler و SpeedTree Compiler المستقلين عن المحرّر)، يستطيع المحرّك إنشاء الأشجار والأعشاب بكافة أشكالها وأنواعها وتحريكها بشكل صحيح(

28- حركة الوجوه: نظام FaceFX مضمّن كجزء من UDK، يستطيع تحريك وجوه الشخصيات إستناداً إلى الملفات الصوتية للكلام.


رابط الموقع:
https://www.unrealengine.com/blog
https://www.unrealengine.com/products/udk/

ملاحظة: الرابط الأول هو الصفحة الرئيسية لـ Unreal Engine والرابط الثاني هو الصفحة الرئيسية لـ UDK وفيها تستطيع تحميل المحرك

نصيحة: هذا المحرك مميز جدا في جودة الرسم وهو يصنع العاب بجودة مثل العاب PS3 و Xbox 360 ولكنه يحتاج إلى تعلم لغة البرمجة C++ من أجل استخدامه وهذا ما يصعب التطوير وصنع العاب فيه على كثير من المطورين المستقلين, إذا أردت إستخدام هذا المحرك يجب عليك تعلم لغة البرمجة C++

مقاطع فيديو تعليمية لطريقة استخدام هذا المحرك:
http://www.youtube.com/results?searc...deo_view_count

أرجوا المعذرة من الجميع لأنه حتى الآن لا يوجد مقاطع فيديو كثيرة تشرح طريقة استخدام هذا المحرك UDK باللغة العربية فهي نادرة الوجود لهذا إذا أردتم تعلم طريقة استخدامه سيكون عليكم مشاهدة مقاطع فيديو إنجليزية أو التعلم من خلال الصور والقراءة

صور حول محرك الألعاب هذا:











للمحترفين2: المحرك CryEngine



محرك العاب ثلاثية الأبعاد (3Dوهو محرك العاب مذهل ويعتبر منافس شرس للمحرك Unreal Engine 3 (UDK) وربما يتفوق عليه وبقوة أيضا!

صورة مقارنة بين Unreal Engine 3 و CryEngine 3


من أشهر الألعاب المستخدمة له Crysis 2 و Warface, وطبعا مع الأسف لا أظن أنه يمكن لأحد منا شراء هذا المحرك الجبار لأنه مرتفع الثمن فسعره تقريبا اعلى من 150 الف $, لكن توجد نسخة مجانية له ويمكننا تحميلها مباشرة, طبعا هذا المحرك يستخدم لقوته في مجال الجرافيك المذهل, وهو يستخدم في صناعة الألعاب لغة البرمجة C++
من ميزات النسخة CryEngine 3:

1. إبراز شكل المياه بشكل ممتاز .
2. يقدم بيئة تدميرية رائعة .
3. يظهر الفيزياء بجودة عالية .
4. نظام صوتي فريد مع أصوات وموسيقى تفاعلية ديناميكية .
5. إضاءة قويه و ظلال محاكيه للواقع .
6. إبراز ملامح الوجه بشكل كبير وواضح .
7. توضيح معالم الطبيعة بشكل ممتاز ، أيضاً توضيح معالم المباني والمركبات بشكل مقارب للواقع .
8. الانفجارات مقاربة للواقع ، و محاكاة جيدة للدخان و الغيوم و الضباب.
9. ذكاء اصطناعي عالي للأعداء.


نسخته المجانية ليست فاشلة لكنها ستحرمك من تصدير الألعاب لأجهزة العاب الفيديو المختلفة مثل:
PlayStation و Xbox و Wii


رابط الموقع:
http://www.crytek.com/home
http://www.crytek.com/cryengine

ملاحظة: الرابط الأول هو الصفحة الرئيسية لـ Crytek وهي الشركة التي تملك CryEngine الرابط الثاني يوجد فيه معلومات حول النسخ الثلاثة من CryEngine وهي مقسمة في ثلاث صفحات مختلفة

مقاطع فيديو تعليمية لشرح طريقة استخدام هذا المحرك:


صور حول محرك الألعاب هذا:










===|||برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد (3D) أو ثنائي الأبعاد (2D): هو البرنامج الذي نرسم ونصمم فيه الشخصيات والأدوات والخرائط والمباني وكل شيء نضعه في اللعبة|||===

برنامج التصميم مهم جدا فهو الذي نرسم فيه تصاميم اللعبة مثل الخرائط, الشخصيات, الأدوات, وسائل النقل, وأشياء أخرى, صحيح أن هناك بعض محركات الألعاب نستطيع فيها أن نرسم التصاميم ولكن الرسم في برامج التصميم أفضل من ذلك بكثير لأنها صنعت خصيصا لذلك, وهي أفضل بكثير من محركات الألعاب في رسم التصاميم.

==||برامج تصميم ينصح استخدامها بالترتيب التالي||==
للمبتدئين: برنامج التصميم (Blender (3D



هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد (3D) خفيف ومجاني، يستخدم لإنشاء أفلام ثلاثية الأبعاد , خدع سينمائية , برامج تفاعلية ثلاثية الأبعاد لألعاب فيديو , ويستخدم في الطباعة ثلاثية الأبعاد ، متوفر لأكثر من منصة تشغيل ومن ضمنها:
Windows, Linux, Mac OS X

إمكانيات Blender تتضمن:
النمذجة , الإكساء , وضع العظام وضبطها , التحريك , ويتضمن نظاما قويا لمحاكاة الماء والدخان والأجسام الناعمة والأجسام الصلبة , ويوجد أيضا متتبع كاميرا , ومحرر فيديو , محرك ألعاب مدمج , ويتضمن محركان Render قويان هما cycles و blender internal .


رابط الموقع:
http://www.blender.org/

مقاطع فيديو تعليمية لشرح طريقة استخدام هذا البرنامج:


صور حول هذا البرنامج:














للمتوسطين: برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد (Maya Autodesk (3D



وهو برنامج لإنشاء الرسوميات والنمذجة ثلاثية الأبعاد (3D) يستخدم في صناعة السينما والتلفاز، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو والتصميم المعماري, ونستطيع بـ Maya انجاز أفلام, والعاب فيديو ولكنها لديها برامج محددة تعمل عليها تصاميمها واشهرها على الاطلاق (Unity (Game Engine و UDK
نقوم بتصدير النماذج و تحميل التصميم و الاكساء و الحركة لتلك البرامج و منها نستطيع انجاز اللعبة.


رابط الموقع:
http://www.autodesk.com/products/autodesk-maya/overview

مقاطع فيديو تعليمية لشرح طريقة استخدام هذا البرنامج:


ملاحظة: مقاطع الفيديو في هذا الرابط غير مرتبة فحاولوا تنتبهوا لعنوان مقطع الفيديو الذي تشاهدونه

صور حول هذا البرنامج:














للمتقنين: برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد (3DS Max Autodesk (3D


هو برنامج نمذجة (تصميم) modeling وتحريك وإخراج للكائنات ثلاثية الأبعاد 3D، ويستخدم في أعمال عرض التصميمات، العاب الفيديو، للأفلام وللأعمال التلفزيونية
رابط الموقع:
http://www.autodesk.com/products/aut...s-max/overview

مقاطع فيديو تعليمية لطريقة استخدام هذا البرنامج:

ملاحظة: مقاطع الفيديو في هذا الرابط غير مرتبة فحاولوا تنتبهوا لعنوان مقطع الفيديو الذي تشاهدونه

صور حول هذا البرنامج:














معلومة بسيطة: البرنامج Autodesk Maya 2014 و البرنامج Autodesk 3D Max 2014 هما في الواقع برنامجين ينتميان إلى مجموعة برامج Autodesk وهي إن لم أكن مخطئا جميعها برامج للتصميم.

رابط الموقع:
http://www.autodesk.com/

صورة لمجموعة Autodesk:


للمحترفين: برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد (Cinema4D (3D



هو برنامج رسوميات ثلاثية الأبعاد ذو خصائص متقدمة وبإمكان Cinema4D النمذجة والتحريك والإضاءة والإكساء والإخراج, وللبرنامج استخدامات في تصميم الجرافيك والعاب الفيديو وأيضا التصميم الهندسي والمعمارى والديكور وتصميم افلام Animation.

رابط الموقع:
http://www.maxon.net/products/cinema...ld-use-it.html

مقاطع فيديو تعليمية لطريقة استخدام هذا البرنامج:


صور حول هذا البرنامج:














===|||الختام|||===

وهكذا أكون قد أنهيت موضوعي الأول لكم وأتمنى إن شاء الله أن يكون هذا الموضوع قد أفادكم وأن يكون إن شاء الله من المواضيع المثبتة في هذا المنتدى, وأتمنى منكم أن لا تبخلوا عن كتابة ردوركم حول الموضوع من أفكار وآراء ونصائح ومعلومات, وإن كان هناك أي أخطاء في هذا الموضوع فأرجوا منكم أن لا تترددوا في كتابة تصحيح للخطأ في الردود حتى يستفيد الجميع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق